Site icon مرصد نيوز

مسؤول مطلع على المفاوضات يعقب على إصرار نتنياهو بالبقاء في فيلادلفيا

كشف مسؤول أجنبي مطلع على مفاوضات غزة، اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لم يعد لديه مبرر للإصرار على مواقفه المتعلقة بمحور فيلادلفيا الفاصل بين مصر وقطاع غزة.

👈 الرجاء تابعونا على تلجرام ليصلكم كل جديد اضغط هنا 👉

وفي حديث لصحيفة “هآرتس”، قال المسؤول: “الأميركيون يسعون إلى طرح مقترح وإنجاحه، ومن الواضح أن إسرائيل وحماس يجب أن تكونا أكثر مرونة، والتخلي عن بعض المطالب المقدمة من كل طرف”.

وأوضحت الصحيفة أن الجيش الإسرائيلي في الأيام الأخيرة دحض مزاعم نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا، مؤكداً أن الأنفاق التي أقامتها حماس تحت المحور لم تكن نشطة خلال السنوات السبع الماضية، ولم يتم تهريب أي ذخيرة عبرها.

وزعمت الصحيفة أن تهريب الأسلحة إلى غزة تم عبر معبر رفح، بالإضافة إلى إعادة استخدام الذخيرة الإسرائيلية التي لم تنفجر في غزة، والاعتماد على البنية التحتية للإنتاج المحلي التي أقيمت على مر السنين.

من جانبها، أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية أن الأميركيين سيقدمون هذا الأسبوع مقترح وساطة جديد في محاولة لإنقاذ صفقة تبادل الأسرى. وأضافت أن الولايات المتحدة تمارس ضغوطاً قوية على مصر وقطر لدفع حماس نحو إبداء مرونة.

ورغم التشاؤم السائد بين الوسطاء بسبب تعنت نتنياهو، تشير مصادر مطلعة إلى وجود تطور في هذا الاتجاه خلف الكواليس، ما يدفع الولايات المتحدة للضغط على إسرائيل أيضاً.

Exit mobile version