قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب إن مفاوضات إطلاق الرهائن من قطاع غزة قد انهارت، مشيراً إلى أن “حماس لا ترغب في التوصل إلى أي صفقة”، وأنه بات من الضروري “القضاء عليها”.
وأضاف ترمب في تصريحات مثيرة للجدل: “انسحبنا من مفاوضات غزة، وهذا أمر مؤسف. حماس لم تُبدِ أي اهتمام بالصفقة، وتعلم جيداً ما سيحدث بعد استعادة كل الرهائن، ولهذا ترفض الاتفاق”.
وأشار إلى أن حماس “تدرك أنها لن تملك أوراق ضغط بعد إطلاق من تبقى من الرهائن، لذا فهي تفضل المواجهة وربما الموت”. وأوضح أن “عملية إطلاق الرهائن المتبقين ستكون الأصعب”.
وفي ما يتعلق بالتصريحات الفرنسية، قلل ترمب من أهمية إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن الاعتراف بدولة فلسطينية، قائلاً: “كلماته لا وزن لها”.
وكشف ترمب أنه تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول إدخال المساعدات إلى غزة، لكنه رفض الخوض في تفاصيل تلك المحادثات.
كما صرح بأن عائلات بعض الأسرى الإسرائيليين تواصلت معه شخصياً لطلب المساعدة، مشيراً إلى أن فريقه ساهم في استعادة عدد منهم، بما فيهم من قُتلوا.

