آخر أخبار فلسطين

غزة تواجه أزمة مياه حادة.. حصة الفرد لا تتجاوز 5 لترات يومياً

أعلن رئيس سلطة المياه الفلسطينية مازن غنيم، اليوم الخميس، 29 أغسطس 2024، أن حصة المياه للفرد في قطاع غزة نتيجة العدوان المستمر منذ أكتوبر 2023 لا تتجاوز 5 لترات يومياً، وهو أقل بكثير من الحد الأدنى للبقاء على قيد الحياة والذي تحدده منظمة الصحة العالمية بـ15 لتراً.

جاءت تصريحات غنيم خلال مشاركته في جلسة افتراضية بعنوان “الأمن المائي والسلام في فلسطين” ضمن أسبوع ستوكهولم للمياه، والتي نظمها البنك الدولي بالتعاون مع سلطة المياه ومنظمة اليونيسيف.

طالب غنيم المجتمع الدولي بالضغط على سلطات الاحتلال لوقف العدوان وإدخال المساعدات الإنسانية اللازمة لتشغيل المرافق المائية، داعياً إلى تنفيذ خطة الاستجابة للطوارئ في غزة. كما شدد على ضرورة وقف السياسات المائية الإسرائيلية العنصرية والانصياع للقوانين الدولية لضمان حقوق الفلسطينيين في المياه.

وأشار إلى أن الاحتلال قلص إمدادات المياه للمواطنين في الضفة الغربية لصالح المستعمرات الإسرائيلية، التي تحصل على كميات تفوق ما يحصل عليه الفلسطينيون.

من جهتها، أكدت مسؤولة منظمة اليونيسف صعوبة الوضع في غزة، مشيرة إلى الجهود المبذولة لتوفير خدمات المياه والصرف الصحي. وحث مدير بعثة البنك الدولي في فلسطين، استيفان امبلاد، المجتمع الدولي على دعم تنفيذ خطة الاستجابة للطوارئ في غزة، مطالباً الاحتلال بتسهيل إدخال المساعدات الإنسانية والمواد الأساسية.

المصدر: مرصد نيوز + وكالات
زر الذهاب إلى الأعلى