الأخبار الإسرائيليةمهم

سموتريتش: إسرائيل ستسيطر على المساعدات الإنسانية في هذا الوقت

قال وزير المالية الإسرائيلي المتطرف، بتسلئيل سموتريتش، يوم الإثنين، إن “هناك خططاً منظمة تبدأ من ديسمبر المقبل لتطبيق السيطرة الإسرائيلية على المساعدات الإنسانية الموجهة إلى قطاع غزة”.

👈 الرجاء تابعونا على تلجرام ليصلكم كل جديد اضغط هنا 👉

وفي تصريحات صحفية، أضاف سموتريتش: “لا يوجد تقدم نحو تدمير حماس بشكل مدني لأن الجيش يرفض تحمل مسؤولية توزيع المساعدات الإنسانية على غزة، بينما يطالب المستوى السياسي بتحمل المسؤولية”، موضحاً أن “السيطرة الإسرائيلية على المساعدات الإنسانية تعتبر مفتاح النجاح المدني في غزة، لكن رئيس الأركان يعارض ذلك”.

تفرض إسرائيل سيطرتها على معابر قطاع غزة منذ فرض حصارها على القطاع في عام 2007، بينما تشير تقارير الأمم المتحدة إلى انخفاض كبير في دخول المساعدات إلى غزة منذ احتلال معبر رفح في مايو الماضي.

من جهته، اتهم المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالحق في الغذاء، مايكل فخري، إسرائيل بتنفيذ حملة تجويع ضد الفلسطينيين خلال الحرب على غزة. وأوضح فخري في تقرير صدر هذا الأسبوع أن الحملة بدأت بعد يومين من عملية “طوفان الأقصى” في السابع من أكتوبر، حيث منعت إسرائيل وصول المواد الغذائية والمياه والوقود وغيرها من الإمدادات إلى غزة.

وأشار فخري إلى أن المساعدات المحدودة التي وصلت في البداية كانت موجهة بشكل رئيسي إلى جنوب ووسط غزة، بينما لم تصل إلى الشمال حيث أمرت إسرائيل الفلسطينيين بالنزوح.

وأضاف فخري أن بحلول ديسمبر، سيكون الفلسطينيون في غزة من بين 80% من سكان العالم الذين يعانون من المجاعة أو الجوع الكارثي، مشيراً إلى أنه “لم يحدث في تاريخ ما بعد الحرب أن تم إجبار السكان على الجوع بهذه السرعة وبشكل كامل كما يحدث الآن لـ 2.3 مليون فلسطيني في غزة”.

المصدر: مرصد نيوز + وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى