آخر أخبار فلسطينمهم

صحيفة: إسرائيل تتراجع عن تصريحاتها بأن “غزة مُطهرة”

قالت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، صباح اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024، إن “الوقائع الميدانية الجارية في قطاع غزة تؤكد أن الهدوء الذي شهده الميدان خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، لا يرتبط بالعجز عن القيام بالفعل المقاوِم الضاغط، بقدر ما هو تكتيك أملته ظروف وضرورات”.

👈 الرجاء تابعونا على تلجرام ليصلكم كل جديد اضغط هنا 👉

 

وأضافت الصحيفة، أنه “فيما أغرى هذا الهدوء رئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هاليفي، للإعلان عن الانتهاء من تدمير وتفكيك كل خلايا “كتائب القسام” في مدينة رفح، قدّم المقاومون في المدينة خلال الأيام الماضية ما يؤكد أنهم أبعد ما يكونون عن التفكّك والانتهاء”.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه “في غضون الأسبوع الفائت، تمكّن المقاومة من تنفيذ ثلاث عمليات كبيرة ونوعية قياساً إلى حجم القوات الإسرائيلية المحدود الموجود في المدينة، والمدى الأفقي الضيق لانتشارها مقارنة بأشهر الحرب العشرة الماضية”.

وأكدت أن “تلك العمليات المتلاحقة، والتي أعقبت أسابيع من الهدوء أسهمت في صناعة نوع من النشوة في صفوف المحللين العسكريين الإسرائيليين، على اعتبار أن الجيش تمكّن فعلاً من إنجاز مهامه في القضاء على ” حماس “، دفعت إذاعة جيش الاحتلال إلى الإقرار بأن “عمليات رفح تثبت أنه حتى إذا تمكّن الجيش من القضاء على كتائب حماس في المدينة، فإن المسلحين سيظلّون قادرين على استهداف الجنود”.

وأوضحت أن “هذا الإقرار كان بمثابة تفريغ لتصريحات رئيس الأركان من مضمونها، ولا سيما أن إذاعة الجيش رأت أن الحرب في غزة ستأخذ شكل المواجهات التي يشنها المقاومون على الجنود الإسرائيليين بأدوات مثل الصواريخ المضادة للدروع والعبوات الناسفة لمدة طويلة”.

وتابعت “أما عن هاجس المباني المفخّخة، فإن الإذاعة نفسها أوردت أرقاماً مهولة، إذ تحدّثت عن تمكّن المقاومة من تفجير 14 ألف مبنى في مدينة رفح وحدها، ما يعني أن أحياء وبلدات كاملة ستغدو كمائن قاتلة تنتظر لحظة الخطأ والغفلة لتتحوّل بعض المباني فيها إلى مقتلة لجنود إسرائيل”.

وقالت الصحيفة إنه “على هامش ما تقدّم، عادت صحيفة “يسرائيل هيوم” إلى الترويج لخطة الجنرالات التي تهدف إلى تهجير سكان شمال القطاع، كما عاد اليمين المتطرّف لمطالبة الجيش بتولي مهمة توزيع المساعدات على سكان الشمال عوضاً عن المؤسسات الدولية. ووسط كل المقترحات المتناقضة، يقول الواقع الميداني كلمته: “لا المقاومة في وارد رفع الراية البيضاء، ولا جيش الاحتلال قادر على الإنجاز عبر اجتراح ضغوط أكبر مما مارسه طوال الأشهر الماضية”.

المصدر: مرصد نيوز + وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى